| ]

                                                                 لعلاج السكر:

1--   بالنسبة لمرض السكري يمكنك استخدام حب الرشاد، بجانب الأدوية الكيميائية حتى ينتظم السكر، ثم استخدام الحلبة المطحونة وتنظيم الوجبات الغذائية، وسحب الدواء الكيميائي بالتدريج؛ لأن أدوية السكر التي تؤخذ عن طريق الفم تؤدي إلى عسر البنكرياس؛ مما يحول مريض السكر من النوع الثاني؛ أي سكر البالغين إلى النوع الأول؛ أي المعتمد على الأنسولين من الخارج، ولتجنب هذا يمكن تقنين الوجبات الغذائية، واستخدام حب الرشاد مع الحلبة بواقع 3 جرامات قبل كل وجبة.
2--   هل هناك علاج طبي نبوي لمرض السكري عينة رقم 2؟ وما هي النباتات التي تساعد ضد مرض السكري عامة؟
عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ماذا في المرين من شفاء: السفاء والصبر"، والسفاء هو حب الرشاد، ومعروف أن حب الرشاد يعمل على زيادة الأنسولين الفعال؛ لأنه يحتوي على كميات عالية من الكبريت.

أما النباتات التي تساعد ضد مرض السكري، فهي استخدام الجزر الأصفر بمعدل 150 جراما يوميًا؛ حيث إنه يساعد في إزالة مضاعفات مرض السكري.

أما النباتات المخفضة لسكر الدم فهي: الحرنكش والترمس المبلول والفجل، والجوافة، والحلبة، والبصل، والثوم، وزيت الزيتون، والتمر هندي، والفاصوليا الخضراء، والحبوب عامة

من اعداد الأستاذ الدكتور عبد الباسط سيد المتخصص في العلاج بالطب النبوي، وأستاذ الفيزياء الحيوية الجزئية والطبية، ورئيس قسم الكيمياء الحيوية سابقًا بالمركز القومي للبحوث، بمصر.