| ]






                                                تعريف النمش وعلاقتة بأشعة الشمس:-


  الطريقة الأنجح في التخلص من النمش
ورق عنب مجفف مطحون مع قليل من الماء ويدهن به الوجه بعد أن يبرد يكرر حتى ينتهي  يخلط ثمر الموز مع بزر البطيخ المطحون حتى يصبح كالمرهم يدهن به الوجه لمدة ربع ساعة ثم يغسل بماء فاتر خل مخفف وبقدره عصير بصل ثم يخلط ويدهن به مكان النمش ثمر الشمام يضرب جيدا حتى يصبح متماسكاً يدهن به الوجه لمدة ربع ساعة ويغسل بماء فاتر
هذه طريقة أخرى

1-·سخني أربع أوراق طازجة متوسطة الحجم من نبات(سن الأسد) مع خمس ملاعق زيت الخروع على نار هادئة لمدة 10 دقائق ثم يرفع الوعاء من على النار ويترك الإناء لمدة 3 ساعات ثم يصفى الزيت ويعبأ في زجاجة .

يتميز هذا المستحضر بفاعلية شديدة للتخلص من البقع البنية اللون والشامات الصغيرة التي قد تظهر على الوجه .

2-قشري ثلاث حبات لوز و انقعيها في الماء ثم اطحنيها ، أضيفي ملعقة صغيرة من عصير الليمون و بياض بيضة واحدة إلى عجينة اللوز ضعي طبقة من الخليط فوق البقع ثم اشطفي وجهك بماء فاتر بعد 15 دقيقة . كرري ذلك يومياً حتى تزول البقع .

3-قشري ثمرة تفاح ، واُهرسيها جيداً لصنع عجينة ، وضعيها على مكان البقع. وكرري ذلك يومياً.

4-يمكنك استعمال كريم الصبّار بصفة منتظمة إذ يساعد على إخفاء النمش ، كما أنه يفيد البشرة الدهنية بصفة خاصة حيث يخلصها من الدهون الزائدة بها.
ويظهر النمش أكثر في فصل الصيف بسبب التعرض لأشعة الشمس ويختفي تدريجيا، ولكنه قد يحدث في حالات قليلة في فصل الشتاء. وأكثر ضحايا النمش عموما هم ذوات الشعر الأصفر والعيون الزرقاء، وأيضا ذوات الوجوه البيضاء المشوبة بالحمرة وذلك نتيجة لعوامل وراثية.

إن النمش عبا رة عن تفاعل ما بين الشمس والغدد الصبغية الموجودة في الجلد فينتج عن هذا التفاعل زيادة في كمية صبغة الميلانين في الخلايا الصبغية فيصطبغ الجلد باللون الغامق، وهو يحدث دائما في الأماكن المعرضة للشمس؛ لذا فإن الحل الأمثل هو تجنب أشعة الشمس قدر الإمكان واستخدام عاكسات الشمس، إما في صورة أقراص تؤخذ عن طريق الفم، وتؤخذ هذه الأقراص قبل التعرض للشمس بساعتين.

وهناك دهانات موضعية تستخدم كعاكسات للشمس وتوضع قبل التعرض للشمس بنصف ساعة على الأقل.

ويمكنك كذلك استخدام كريمات التفتيح، ولكن لا بد من استخدامها تحت إشراف طبيب متخصص، فالمشكلة هنا ليست قائمة على الصيدلي في وصف العلاج، وإنما هي من مهام الطبيب بعد الكشف والتشخيص.



في حالة ملاحظة بقعاً بنية أو شامات صغيرة على الوجه:-